کد مطلب:355663 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:341

بحث فی مقتضی سیاق الایة


لكنّهم مع ذلك یحاولون توجیه هذا الرأی، أی رأی الضحّاك، یقولون بأنّه مقتضی سیاق الایة المباركة.

وقد قرأت لكم بنفسی الایات السابقة علی آیة التطهیر، والكل یعلم وأنتم تعلمون بأنّ الایة الان فی القرآن الكریم جاءت فی ضمن الایات التی خاطب الله سبحانه وتعالی نساء النبی، وقد تعمّدت قراءة الایة، عندنا اصطلاح فی علم الاُصول، یقولون: بأنّ



[ صفحه 24]



السیاق قرینة فی الكلام، أی أنّه متی ما أردنا أن نفهم معنی كلام أو معنی كلمة، نراها محفوفةً بأیّ كلام، وفی أیّ سیاق، فالالفاظ التی تحفّ بهذه الكلمة، والسیاق الذی جاءت الجملة فی ذلك السیاق، یكون معیناً لنا أو معیّنا لنا علی فهم المراد من تلك الكلمة أو الجملة، هذا شیء یذكرونه فی علم الاصول، وهذا أیضاً أمر صحیح فی مورده ولانقاش فیه.

إلاّ أنّ الذین یقرّرون هذه القاعدة، ینصّون علی أنّ السیاق إنّما یكون قرینة حیث لا یكون فی مقابله نصّ یعارضه، وهل من الصحیح أن نرفع الید عمّا رواه أهل السنّة فی صحاحهم وفی مسانیدهم وفی سننهم وفی تفاسیرهم، عن اُمّ سلمة وعن عائشة وعن غیرهما من كبار الصحابة: أنّ الایة مختصّة بالنبیّ وبالاربعة الاطهار من أهل البیت، نرفع الید عن جمیع تلك الاحادیث المعتبرة المعتمدة المتفق علیها بین المسلمین، لاجل السیاق وحده، حتّی ندّعی شیئاً لاُمّ سلمة أو لعائشة، وهنّ ینفین هذا الشیء الذی نرید أن ندّعیه لهنّ؟!

لیس هناك دلیل أو وجه لهذا المدّعی، إلاّ إخراج الایة المباركة عن مدلولها، عن معناها، عن المراد الذی هو بحسب الاحادیث الواردة هو مراد الله سبحانه وتعالی.



[ صفحه 25]



ولولا أنّ الایة المباركة تدلّ علی معنی، تدلّ علی مقام، تدلّ علی مرتبة، تدلّ علی شأن، لما كانت هذه المحاولات، لا من مثل عكرمة الخارجی، ولا من مثل ابن كثیر الدمشقی، الذی هو تلمیذ ابن تیمیّة، فالایة المباركة لا یراد من (أهل البیت) فیها إلاّ من دلّت علیه الاحادیث الصحیحة المتفق علیها، المقبولة بین الطرفین المتنازعین فی هذه المسألة.



[ صفحه 26]